نرحب بالزوار الكرام لموقعنا المتواضع

نرحب بالزوار الكرام لموقعنا المتواضع

Sunday, September 27, 2015

خسوف القمر

بالنسبة للشمس والقمر اليوم، وبعد أكثر من 33 عاما من الانتظار، تجتمع حالتان نادرتين لهما معىا وذلك في تمام الساعة 5:47 فجرًا، حيث سيكون حجم القمر أكبر من المعتاد، ولونه سيبكون أحمر دموي، وستتكون هذه الظاهرة الفريدة”ظاهرة خسوف القمر” هي نتاج توافق بين خسوف القمر وبين كبر حجمه فيظهر أكبر ب14% من حجمه الطبيعي.

ما هو خسوف القمر

خسوف القمر هو ظاهرة كونية نادرة، وتتكون نتيجة وقوع القمر على خط واحد مع الأرض والشمس، فتحجب الأرض أشعة الشمس عنه؟، وهذا ما يجعل أيضآ لونه أحمر دموي عن المعتاد؛ نظراً لانتشار أشعة الشمس المارة بتماس مع الكرة الأرضية..

هل النظر إلى خسوف القمر يضر بالعيون

الجدير بالذكر أن ظاهرة خسوف الشمس تحدث اليوم في تمام الساعة 5:47 فجرًا، حيث سيصل يصل الخسوف الكلي إلى ذروته العظمى مع وجود القمر في ظل الأرض. هذا وقد أعلنت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن صلاة خسوف القمر اليوم ستكون في تمام الساعة 4:07 قبيل فجر يوم غد الإثنين بحسب تقويم أم القرى، وسيؤم المصلين لصلاة خسوف القمر، الشيخ الدكتور بندر بن عبدالعزيز بليله.

حيث أن خسوف القمر يبدآ اليوم بتوقيت المملكة العربية السعودية، في تمام الساعة ة 4:07 من فجر يوم الإثنين ، وتكتمل ذروته الساعة 5:47 صباحًا، وينتهي بعد 3 ساعات ونصف.

طريقة صلاة الخسوف

كيفية صلاة الكسوف :أن يجتمع الناس في المسجد بلا آذان ولا إقامة ،ولا بآس أن ينادى لها بلفظ:الصلاة جامعة ،فيصلى بهم الإمام ركعتين في كل ركعة ر كوعان و قيامان، مع تطويل لكل من القراءة والركوع والسجود و إذا انتهى الكسوف أثناء الصلاة فلهم أن يتموها على هيئة النافلة العادية وليس فى صلاة الكسوف خطبة مسنونة وإنما للامام أن يذكر الناس ويعظهم ان شاء وهو حسن لقول عائشة رضى الله عنها (خسفت الشمس فى حياة رسول الله صلى عليه وسلم فخرج رسول الله صلى عليه وسلم إلى المسجد فقام فكبر وصف الناس وراءه . فاقترأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءة طويلة ثم كبر فركع ركوعا طويلا وهو أدنى من القراءة الأولى , ثم رفع رأسه فقال :- سمع الله لمن حمده , ربنا ولك الحمد ثم قام فاقترأ قراءة طويلة هى أدنى من القراءة الأولى , ثم كبر فركع ركوعا هو ادنى من الركوع الأول , ثم قال :- سمع الله لمن حمده , ربنا ولك الحمد , ثم سجد , ثم فعل فى الركعة الأخرى مثل ذلك حتى أستكمل أربع ركعات واربع سجدات ,وانجلت الشمس قبل أن ينصرف ثم قام , فخطب الناس , فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال :- إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله عز وجل لا تخسفان لموت أحد ولا لحياته , فإذا رأيتموها فافزعوا للصلاة)
خسوف نادر للقمر يليه "حدث يهز العالم" بالشرق الأوسط http://ara.tv/z3b7h