نرحب بالزوار الكرام لموقعنا المتواضع

نرحب بالزوار الكرام لموقعنا المتواضع

Saturday, October 15, 2011

اليوم الدولي للمسنين

حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب القرار 106/45 (ملف بصيغة الـ PDF، في في 14 كانون الأول/ديسمبر 1990، الأول من تشرين الأول/أكتوبر يوما دوليا للمسنين.

وقد سبق ذلك مبادرات مثل خطة عمل فيينا الدولية للشيخوخة - التي اعتمدتها الجمعية العالمية الأولى للشيخوخة في عام 1982 - وأيدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد ذلك.
اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب القرار 46/91 (ملف بصيغة الـ PDF ، مبادئ الأمم المتحدة المتعلقة بكبار السن في 16 كانون الثاني/ديسمبر 1991.

وفي عام 2002، اعتمدت الجمعية العامة الثانية للشيخوخة خطة عمل مدريد الدولية المتعلقة بالشيخوخة (ملف بصيغة الـ PDF، للاستجابة للفرص والتحديات في ما يتصل بالشيخوخة في القرن الحادي والعشرين، وتعزيز تنمية المجتمع لكل الفئات العمرية.
وسيكون موضوع احتفال عام 2011 هو”إطلاق أنشطة مدريد 10: الفرص والتحديات الآخذة في التزايد التي تواجه الشيخوخة على الصعيد العالمي
 “.
صحيح أنه عندما يتقدم الإنسان بالسن، يفقد البعض من قدراته الحركية، وأنه يكون قد واجه الكثير من الأحزان والمتاعب الحياتية، ولكنه يكون أيضاً قد ربح الكثير من المعرفة من خلال التجارب التي مرَّ بها. لذلك إنّ الشخص المسن هو ذو قيمة لا يُستَخَف بها، ويجب على الدولة ومؤسساتها أَن تهتم بالمسنين اهتماماً خاصاً وتؤمن لهم ما يحتاجونه للعيش حياةً كريمةً
نظراً لأَهمية الاهتمام بالأشخاص المسنين، تقرر أن يكون اليوم الأول من شهر تشرين الأول يوماً عالمياً للمسنين
رسالة بمناسبة اليوم الدولي للمسنين
كلمة الأمين العام بان كي مون
"إنني أدعو الحكومات في هذا اليوم الدولي إلى أن تفعل المزيد من أجل تلبية احتياجات المسنين. والإجراءات الرئيسية في هذا الصدد معروفة جيدا وهي: إتاحة فرص الحصول على الخدمات الاجتماعية للجميع؛ وزيادة عدد خطط المعاشات التقاعدية وقيمتها؛ وسن قوانين وسياسات تمنع التمييز على أساس السن والجنس في مكان العمل. "
الأمين العام بان كي مون
 

No comments:

Post a Comment