نرحب بالزوار الكرام لموقعنا المتواضع

نرحب بالزوار الكرام لموقعنا المتواضع

Thursday, June 30, 2011

اليــــــــوم الوطـــــــــني لكنـــــــــــــــــــــدا

 سيتم الاحتفال بالعيد القومي لكندا رقم 144 في جميع مقاطاعت كندا الرئيسيه وعادة ما يصادف الاحتفال اليوم الاول من شهر يوليو من كل عام وهو احتفال بتأسيس كندا كدوله مستقله

ومن الملاحظ يعتبر تاريخ وعمر الدولة ليس ببعيد  فتأسيس دولة رسمية فيدرالية  بهذا العمرالقصيريعتبر شيء مذهل لمن دخل كندا وعاش فيها مقارنةً بعمرها و إنجازاتها و تطورها وجلوسها على طاولات اجتماعات الدول الصناعية الكبرى .

ففي هذا اليوم تكون إجازة رسمية للمؤسسات الحكومية  وغير الحكوميه و بعض قطاعات الاعمال الخاصه .

توحدت كندا في 1 يوليو عام 1867م، و نظام الحكم بها اتحاد كونفدرالي وديمقراطية برلمانية، وتعتبر كندا دولة عضو في رابطة الكومنولث، وهي ملكية دستورية والملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا هي التي تترأس الدولة منذ فبراير عام 1952م، ويمثلها الحاكم العام والذي يتم تعيينه لمدة خمس سنوات بقرار من الملكة.
كانت كندا حتى عام 1982 لا تستطيع إجراء أي تعديل في دستورها أو نظامها السياسي بدون موافقة الحكومة البريطانية، و قد تم تعديل ذلك في عام 1982. و في نفس العام تم إقرار قانون " الحريات والواجبات"والذي تحتفل كندا به سنوياً
ويوجد بكندا 5 أحزاب رئيسة هم حزب الأحرار الحاكم، حزب الاتحاد الكندي، حزب إتحاد كيبك، حزب المحافظين، وحزب الديمقراطيين.
تخضع للقانون الإنجليزي فيما عدا كيبيك حيث تخضع للقانون المدني الفرنسي.
 ومن المعتقد أنّ اسمَ "كندا" مشْتق مِنْ كلمة "Kanata" التي تعني في لغة أهل البلاد الأصليين الهنود الحمر السكان الاوائل لكند وبالتحديد قبئلة الركوا  ا فهي تعني "قرية" أَو "جالية" أو" مكان الاجتماع". وكندا هي ثاني أكبرُ دولة في العالم من حيث المساحة. وتحتوي على مصادر طبيعية عظيمة من النفط والغاز الطبيعي والمعادن والأسماك. وهي أيضاً دولة مصنعة مهمة وعضو في مجموعة الدول الثمانية الكبار G8.
جزء من الأراضي الكنديةِ وأغلب الأرخبيلِ القطبيِ يَقِعُ ضمن المنطقةِ المتجمدة؛ بقيّة البلادِ تَقع ضمن في النِصْفِ الشماليِ للمنطقةِ المعتدلةِ الشماليةِ. كنتيجة لذلك، تَتراوحُ الأحوال المناخيةَ العامّةَ مِنْ الخاصيةِ الباردةِ المتطرّفةِ للمناطقِ القطبيةِ إلى درجاتِ الحرارة المعتدلةِ لخطوطِ العرض الأكثرِ جنوبيةً. إنّ المناخَ الكنديَ يتميز بالتنوع الإقليمي الواسع.
كندا غنية بالمصادرِ الطبيعيةِ الثمينةِ التي لا غنى للاقتصاد عنها بشكل تجاريِ. البلاد تتمتع بمناطق هائلة مِنْ الأراضي المنخفضة الخصبةِ في المقاطعات المرجيةِ مثل (ألبيرتا، مانيتوبا، ساسكاتشوان). وعلى حدود البحيرات الكبرى ونهر سانت لورانس في جنوب كيبيك وأونتاريو. تَغطّي الغاباتُ حوالي 49% مِن البلاد وتزخر بحاملات الأخشاب الثمينةِ تجاريا. صيد السمك التجاري في كندا يرجع إلى قبل 500 سنة تقريباً، ولا تزال مياه المحيطِ، والبحيرات الداخلية، والأنهار تُواصلُ دَعْمها لهذه الصناعةِ. صناعة التعدين في كندا لَها تاريخ طويل من الاستكشاف والتطويرِ يعود إلى ما قَبْلَ قيام الاتحاد الفيدرالي الكندي في عام 1867م. ويَحتوي الدرع الكندي ثروة معدنية إلا أن الأهم هو أن البلاد غنيةُ أيضاً في احتياطيات النفطِ الخامِّ والغاز الطبيعي. منظومة البحيرات والأنهار تتآلف والطوبوغرافيا الجبلية لجَعْل الطاقة الكهرومائيةِ إحدى الأصولِ الطبيعية الدائمة في كندا.
التقسيم الإداري:
تقسم كندا إلى عشْرة مقاطعات هي:
ألبيرتا، و كولومبيا البريطانية، و مانيتوبا، ونيوبرونسويك، ونيوفاوندلاند، ولابرادور، و نوفا اسكوتشيا، و أونتاريو، و جزيرة الأمير إدوارد، وكيبيك، و ساسكاتشوان
وثلاثة أقاليم أو مناطق هي:
الأراضي الشمالية الغربية، وأراضي يوكون، ونونافت التي أنشئت مِنْ قسم من الأراضي الشمالية الغربية، وجاءَت إلى الوجود في عام 1999م
المُدنِ الرئيسية لكندا:
تورنتو عاصمة مقاطعة أونتاريو, وهي ميناء ومدينة صناعية (عدد سكانها4,444,700). مونتريال عاصمة مقاطعة كيبيك, وهي ميناء ومركز تجاري رئيسي (سكانها3,359,000)؛ فانكوفر عاصمة مقاطعة كولومبيا البريطانية وهي مركز صناعي ومحور مهم لخطوط السكك الحديدية والشحن ومنتجات الغابات (1,891,400)أوتاوا إحدى مدن أونتاريو وهي العاصمة السياسية لكندا ومدينة تجارية وصناعية (منطقة هيكلِ أوتاوا الحضرية، ,وينيبيج (1030500) عاصمة مقاطعة مانيتوبا وتعتبر سوقا رئيسيا للقمح وملتقى السككِ الحديدية (676,700). إدمنتون عاصمة مقاطعة ألبيرتا وتعد مركزا مهما للزراعة والنفط (891,500)مدينة كيبيك عاصمة مقاطعة كويبيك وتعد مركزا للسياحة والشحن والتصنيع (697,600)
السكان:
يبلغ سكانَ كندا ( 31,002.200) (إحصاء عام 2001)، الذكور منهم (15,348.800) وعدد الإناث (15,653.400) وتبلغ كثافةَ السكان حوالي 3 أشخاصِ لكلّ كيلومتر مربّعِ . ثلاثة أرباع شعبِ كندا تقريباً يَسْكنون في شريط ضيق نسبياً على طول الحدود الأمريكيةِ، بينما يتركز حوالي 62% من السكان في كيبيك وأونتاريو. يعيش حوالي 17% في المقاطعات المرجيةِ Prairie Provinces مثل ألبيرتا و مانيتوبا و ساسكاتشوان. كما يعيش حوالي 8% في المحافظات الواقعة على المحيط الأطلنطي التي تَتضمّنُ نيوفاوندلاند و لابرادور والمحافظات البحرية لجزيرة الأمير إدوارد و نوفا اسكوتشيا، ونيو برونسويك. ويعيش 13% في كولومبيا البريطانية. فيما يتناثر حوالي 0.3% في كل من أراضي يوكون و الأراضي الشمالية الغربية، ونونافت.
يتم الاحتفال بيوم كندا في جميع أنحاء البلاد مع مجموعة متنوعة من الأحداث ، وطنية عامة وفي معظم الاحيان تتوالي الاحتفال في كل شهر يوليو . وفي أوتاوا العاصمة يكون الاحتفال الأكبر وعادة ما تحضر الملكه (الملكة إليزابيث الثانية) الاحتفال إما في العاصمة او في احدي الولايات.
وفي هذا اليوم تعم لعديد من مظاهر البهجه والفرح كل الولايات بكندا وتكون وهنالك عروض عسكرية وحفلات ورقص وطرب ، ومهرجانات، وحفلات موسيقية مجانية وكرنفالات ويقطي الأعلام الكنديي مظاهر الحتفال في كافة الولايات  ، وتنشد الغنيه الوطنيه "أوه ، كندا "
 
النشيد الوطني الكندي بالعربية

آه يا كندا! وطننا وارض الاجداد!
بصدق وحقيقه  أحب وطني واحب صدق ولاء ابائك
بقلوب متوهجة نراك مرتفعه  ،
الشمال صحيح قوية وحرة!
من وعلي ابعد  نطاق واسع ، يا كندا ،
نحن نقف على أهبة الاستعداد لأجلك.
ليحفظ الله أرضنا مجيدة وحرة!
آه كندا، نقف على أهبة الاستعداد لأجلك!
آه كندا، نقف على أهبة الاستعداد لأجلك!
هذا النشيد بالانجليزية
O Canada! Our home and native land!
True patriot love in all thy sons command.
With glowing hearts we see thee rise,
The True North strong and free!
From far and wide, O Canada,
We stand on guard for thee.
God keep our land glorious and free!
O Canada, we stand on guard for thee!
O Canada, we stand on guard for thee!

وهذا بالفرنسية
Ô Canada! Terre de nos aïeux
Ton front est ceint de fleurons glorieux
Car ton bras sait porter l'épée
Il sait porter la croix
Ton histoire est une épopée
Des plus brillants exploits
Et ta valeur, de foi trempée
Protégera nos foyers et nos droits
Protégera nos foyers et nos droits

يمكن سماعها في كل مكان  وكذلك في المساء تكون هنالك  الكثير من الألعاب النارية والاعلام الكنديه يقوم بتغطيه هذا العيد القومي  ويحب الاطفال رسم العلم الكندي علي الوجه
ونجد عادة ما يتم إعطاء ومنح الجنسية الكنديه في  احتفاليه كبيره في الاستاد الرياضي وتغني الاغنيه الوطنيه
(آه يا كندا! وطننا وارض الاجداد!)و يتم اعطاء الجنسيه ويتم  اداء القسم واعتراف بالقانون الكندي والولاء للملكة واطاعة القوانين الكنديه .
وكـــل عــام وكـــندا الـــوطن الثاني بالف خـــير والجمــيع ينــعــــم بالأمــن والســلام
أمل الفقراء 1يوليو2001م

No comments:

Post a Comment